المنهج المدرسي المعاصر
كتاب المنهج المدرسي المعاصر
مفهومه ، آسسه ، مكوناته ، تنظيماته ، تقويمه ، تطوير
للدكتور : حسن جعفر خليفة
يشهد علمنا
المعاصر ومنذ النصف الثاني من القرن الماضي تطوّرات علميّة مذهلة ومتسارعة في
مختلف المجالات ولا سيّما في مجالات الصحّة والهندسة الوراثيّة وارتياد الفضاء ,
والاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات التي حوّلت العالم إلى قرية صغيرة .
وقد تركت هذه الانتصارات العلميّة والتكنولوجيّة
بصماتها على مختلف مناحي الحياة في المجتمع , ومنها بطبيعة الحال المدرسة بوصفها
مؤسسة اجتماعيّة , فتنادى التربويّون إلى
الإفادة من مستجدّات علم النفس وتكنولوجيا الاتّصالات في النهوض بواقع العمل
التربويّ , وتطوير الوسائل والطرائق والمعلومات والعلاقات الإنسانيّة في المؤسّسات
التعليميّة مواكبة للمستجدّات , وتهيئة للناشئة للانخراط فيها , والمساهمة الفاعلة
في اطّراد تقدّمها , نهوضاً بالمجتمع , وتحقيقاً لأهدافه .
فكانت الدعوة إلى تطوير العمليّة التربويّة شكلاً
ومضموناً , أهدافاً ووسائل , نظاماً وعلاقات إنسانيّة لتغدو بيئة صالحة لاكتساب
الخبرات والمهارات , وتشرّب القيم , وممارسة الحياة الديمقراطيّة .
وكانت
وسيلة التربويين لإجراء التغيير المنشود المنهج المدرسيّ بما يتضمّنه من معارف
ومهارات واتّجاهات وقيم تنسجم وخصائص
المتعلّم , وطموحات المجتمع , متسلّحين بفلسفة تربويّة متجدّدة ترى في المنهج كائناً متجدّداً تجدّد الحياة
ذاتها .
ومن هنا كانت عمليّة تطوير المنهج بصورة مطّردة
حاجة ملحّة , تمليها المسؤوليّة الأخلاقيّة , والمصلحة الوطنيّة والقوميّة ,
لأنّها تستهدف صالح أغلى ما يملكه المجتمع , وهو متعلّم اليوم , باني الغد .
للحصول على الكتاب بسعر رمزي ، تواصوا معنا
تعليقات
إرسال تعليق